تجربتي و نقدي للترقية من iPhone 3G إلى iPhone 3GS في السعودية

جاء لي جهاز iPhone 3GS من استراليا، مفتوح رسمياً، بسعر ٣٢٠٠ ريال تقريباً. الجهاز ٣٢ جيجا، اللون هو الأبيض.

أول نقطة لاحظتها في الجهاز هو أنه لا يوجد تغيير في شكل الجهاز الخارجي.الأمر الآخر الذي لاحظته هو سرعة الجهاز. ذلك بفضل المعالج ARM Cortex A8 600 MHz في لل3GS مقارنة بARM 11 412 MHz لل3G. ازدياد السرعة كان ايضاً بسبب إزدياد الذاكرة العشوائية إلى الضعف، من ١٢٨ ميجا في ال3G إلى ٢٥٦ ميجا في ال3GS. تشغيل الجهاز أخذ أقل من نصف الوقت مقارنة بالiPhone 3G العادي. برنامج biteSMS، و هو برنامج غير رسمي، تحمل و كان جاهز للاستخدام في لمحة عين، حين كان يستغرق فترة ملحوظة لتشغيله.

معالج الرسوميات الجديد PowerVR SGX graphics متوافق مع OpenGL ES 2.0 مقارنة بالمعالج PowerVR MBX Lite graphics المتوافق مع OpenGL ES 1.1 في ال3G. ذلك نظرياً يشير إلى كون 3GS اقدر على رسم رسوم اكثر دقة. و عند لعب أي لعبة، كل ما لاحظته هو سرعة خرافية في تحميل الألعاب. يمكن ان ذلك لأن الألعاب الموجودة لدي لا تستغل الأوامر الخاصة في OpenGL ES 2.0. الجدير بالذكر هو أن لعبة Crayon Physics تعمل بشكل جميل و سلس، حين كانت بالكاد تعمل على 3G.

الكاميرا في الجهاز أفضل بكثير، هي الآن 3.1MP. تستطيع الآن ان تركز العدسة على شيء معين. أخيراً أستطيع أن آخذ صورة لشيء قريب بفضل قابلية العدسة عل تغيير التركيز. هناك أيضاً خاصية أخد فيديو بالكاميرا. الدقة مقبولة جداً لجهاز محمول، و خاصية قطع الفلم و حفظ الجزء المحمول خاصية رائعة، سلسة، و سهلة الاستخدام.

في الجهاز بوصلة إلكترونية جديدة. برنامج البوصلة برنامج بسيط و منطقي لا يحتاج إلى شرح. برنامج الخرائط الآن يعدل اتجاه الخريطة وفق اتجاه الجهاز، شكراً للبوصلة. تفعل هذي الخاصية بالضغط على زر الGPS مرتين.

دعمه للعربي هو أكثر من رائع، إذ أن نسخة +3.0 من نظام تشغيل iPhone يدعم العربي في كل نسخ الiPhone.

استهلاك البطارية في الiPhone المفترض أن يكون أفضل. هي بالفعل أفضل وذلك بفضل المعالج الجديد ولكن بساعة او اثنين في اليوم. أيضاً لاحظت ان الwifi يستعمل البطارية بشكل أقل و لكن غير ملحوظ. فلا تتوقع تحسينات كبيرة في البطارية.

هل اقترح من مَن يملك 3G لتحديث أجهزتهم ل3GS؟

لا هو الجواب. و لكن لو كنت مثلي، كسرت ال3G الذي كنت أستخدمه اكثر من مرة بسبب فتحي للجهاز و فضولي و محاولة إصلاحي لمشاكل أخرى، فاني انصح بالانتظار و شراء الجهاز من موبايلي بعد أن يطرحوه في السوق.

السعر في السعودية في السوق الغير رسمي في السعودية لل٣٢ جيجا هو بين ٤٠٠٠ و ٥٠٠٠ ريال، و ذلك هو للجهاز المفتوح رسمياً. إحذر من الأجهزة المغلقة، أي التي لا تعمل إلى مع شريحة من الشركة الأجنبية التي اُشتُرِيّ الجهاز منه. تكون هذي الأجهزة اقل سعراً بقليل، إذ يستغل الباعة جهل المشتري، و بيعه جهاز مغلق و فتحه ببرنامج ultrasn0w. هذه الأجهزة ستتعب كل مستخدم و خاصة إذا طرح تحديث لنظام تشغيل iPhone. أبل قد تغلق هذه الثغرات التي يستغلها ultrasn0w لفتح الiPhone و تجعل الجهاز غير قابل للإستخدام. للتأكد من نوع الجهاز، ابحث عن رقم الموديل للجهاز في موقع خدمات ما بعد البيع في موقع Apple.

من المفترض أن تقوم موبايلي بطرح الجهاز في شهر August. أبل قد أعلنت في July أن ال3GS سوف يقدم للبيع عن طريق الاتصالات في الأمارات و موبايلي في السعودية في شهر August. نحن في منتصف August في وقت كتابة هذا التدوينة، و لا أرى حس و لا خبر عن ال3GS. أنا متابع للemails الداخلية لموبايلي من قبل أصدقاء لي، موظفي موبايلي. الemails لا تذكر شيئاً عن ال3GS، و لو كنت مخطاً، فأرجو تصحيحي يا موبايلي. أشتريت ال3GS من استراليا من قبل زميل لي يدرس هناك، و لا تذليني اكثر من كذا.

موبايلي هي الموزع الرسمي للiPhone في المملكة. ذلك يعني إنها مسؤولة أمام Apple بتقديم خدمات ما بعد البيع، و أيضاً مسؤولة عن بدء بيع الiPhone في الوقت الذي تحدده Apple. موبايلي تفتقر الى التجهيزات لصيانة الiPhone. هناك قصص أن موبايلي قد استبدلت بعض الأجهزة ذات الخلل المصنعي، و ذلك جيد، و لكن ماذا يحدث لو وقع الجهاز بالأرض، و تريد تغيير الشاشة؟ ذلك يجعل الضمان من موبايلي بلا فائدة، إذ أن موزعي Apple في السعودية ترفض صيانة الiPhone.

إذا كانت لديكم أسئلة عن الجهاز الرجاء التعليق، و سأحدث التدوينة.

18 thoughts on “تجربتي و نقدي للترقية من iPhone 3G إلى iPhone 3GS في السعودية

  1. مشكور اخوي
    بس وشي وذلك شكرا وذلك شكرا
    ودي اسألك
    هل الجهاز يستاهل هذا السعر
    فيه معلومة ما ادري عن صحتها وهي
    3gsالابيض يقال انك لو ركبت الحماية الشفافة
    بعد مدة يصفر لونه عشان الحرارة يعني مدة شهرين تقريبا
    ومشكوووور

    Like

  2. هل يمكن اخوي انك تدلنا من وين اشتريته وكيف ؟؟؟
    لان سعره مقارنة بسعر السوق جدا مغري
    في انتظار ردك
    وتقبل تحياتي

    Like

  3. mohd: اعذرني. مهارتي في العربية و الكتابة بها اضعف بكثير من الانجليزية. ذلك بسبب دراستي و تعلمي الكتابة التقنية في الولايات المتحدة. بس قاعدين نتعلم. يالله صححتها عشانك. خلاص، لن اركب الحماية الشفافة. شكراً للنصيحة.

    ابراهيم: انا زميل لي يعيش في استراليا للدراسة، و اشتراه لي. الشباب في بعض المنتديات دلوني على موقع http://higadgets.com.au/store يمكن يكون زين. اسأل عنه في http://www.adslgate.com يمكن احد يفيدك هناك.

    Like

  4. mohd: اذا ما عندك مانع في الاستغناء عن بعض الخصائص الثانوية كتبادل الملفات عبر الbluetooth و اكتساب المزيد و المزيد من الخصائص الاخرى مثل iPod و البرامج الكثيرة المتوفرة. الرسمية منها و غير الرسمية منها، و سهولة و متعة الاستخدام، فان الجهاز في قمة الروعة و طبعاً يستحق السعر الذي ذكرته، ولكن ليس السعر المطروح في السوق السعودي غير الرسمي.

    Like

  5. مبروك عليك الجهاز والسعر صراحة جدا رائع .. بس ابغا اسألك انا اخوي في استراليا وودي اقوله يجيب لي فاوشرايك من اي شركة مفتوح رسمي و سعر كويس .. الزبده من وين انت شاري جهازك من اي شركة ..شكراا

    Like

  6. هلبالنسبه للاخو الللي يبي يشتريه من استراليا (عبد الله ) لا تشتريه من شركات الاتصالات لاني اشتريته ولا يبيعونه مفتوح لازم تدفهع زياده على شان تفك القفل
    فالافضل انك تشتريه من موقع شركه ابل افضل وارخص

    Like

  7. السلام عليكم
    شكرا عالمعلومات المفيده..بس عندي سؤال انا اشتريت الاي فون من امريكا وهو غير مفتوح رسميا وقمت بفتحه باستخدام برنامج blackra1n والان يشتغل تمام ولكن المشكله انه مني قادره استخدم خدمه3g وشريحتي من الاتصالات السعودية
    عندك فكره اش مكن اسوي؟؟
    شكرا

    Like

  8. اممم ابي نصيحه !!

    هل اششتري ايفون 3G

    والا 3Gs

    يعني هالاختلاف كبير والمببلغ الزايد يستحق اني اشتريه ؟!

    Like

  9. الأيفون 4 و لا تفكري بشي غيره الآن.

    آيفون 3G ما يسوى الآن و ال 3GS حيستبدل بال4

    ولكن لو كان السعر مهم بالنسبة لكي, أصبري لين ينزل ال4 في السعودية رسمي و بينزل سعر ال3GS لسعر ال3G

    Like

  10. ام طيب انا ابغي جهاز الايفون 3gs رحت لشركة موبايلي وقالولي مافي الا 8 جيجا والسعر تقريبا اذا كانت شريحتك مفوترة ب الف وتسع مية واذا كانت بشحن بيطلع 2200 تقريبا طيب اقدر اشتري المفوتر وابدل الشريحة ؟؟؟ ولو بغيت 16 او 32 جيجا وين بحصلة بالسعودية وبكم سعرة ولو بحصلة برة بكم راح يكون سعرة ووشو راح يكون الفرق اذا شريته من بره او من السعودية

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: